من أمريكا

مصر تشارك في الاسبوع الإفريقي السابع للمياه بالجابون

شاركت مصر فى فاعليات الاسبوع الأفريقى السابع للمياه المنعقد بالجابون خلال الفترة 29 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2018، والذي يستمر لليوم الثالث على التوالى، بدولة الجابون وتحت رعاية السيد علي بونجو اوديمبا رئيس جمهورية الجابون.

وتم افتتاح الأسبوع الأفريقي السابع اللمياه والذي يقوم بإعداده مجلس وزراء المياه الأفارقة “الأمكاو” خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 2 نوفمبر2018.

وتناول حفل الافتتاح تسليم رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة من تنزانيا إلى الجابون و لمدة عامين حيث جرى العرف ان تقوم الدولة التي ستتولى رئاسة المجلس استضافة الأسبوع والجمعية العمومية للمجلس التي عقدت على مدار يومى 29 و 30 أكتوبر، وقد سبق تلك الاجتماعات اجتماعات اللجنة الفنية الاستشارية المجلس “TAC” والتي عقدت على مدار 3 أيام بدءا من 26 إلى 28 أكتوبر 2018 والتي شاركت فيها مصر حيث تولت خلال الفترة الماضية منصب نائب الرئيس عن إقليم شمال أفريقيا.

وتم خلال تلك الاجتماعات متابعة قرارات و توصيات مجلس وزراء المياه الأفارقة خلال الفترة الماضية ومتابعة ما استجد من أعمال مشروعات في مجال المياه والصرف الصحي في أفريقيا استعدادا لتقديم مسودة القرارات والتوصيات الحالية إلى مجلس الوزراء خلال اجتماعات الجمعية العمومية.

شارك في الجلسة الافتتاحية السكرتير التنفيذي للامكاو، ونائب وزير تنزانيا للمياه، وممثلة سكرتارية ECCAS وممثل مرفق المياه الأفريقي AWF للمياه و الصرف الصحي والبنك الدولي والشراكة العالمية للمياه وفيديو مسجل لأمينة محمد ممثلة عن الامم المتحدة وممثلة عن الاتحاد الأفريقي ووزير المياه والطاقة لدولة الجابون.

وقد ركزت الكلمات الافتتاحية على التحديات التي تواجهها القارة في تحقيق التنمية المستدامة، خاصة في مجال المياه والصرف الصحي وتقييم و متابعة هذا القطاع الهام الذي يحقق الكرامة للمواطن الأفريقي وأهمية التحول من الدراسات إلى التطبيق والتنفيذ لتحسين حالة القارة الافريقية وتحقيق معدلات مرتفعة من أهداف التنمية المستدامة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى الدكتور يسرى خفاجى أن الكلمة التى ألقتها الدكتورة تهانى سليط رئيس الإدارة المركزية للتعاون الخارجى بقطاع مياه النيل نيابة عن الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى قد ركزت على عدة محاور تتمثل فى التأكيد على تنفيذ اجندة المياه الافريقية التى قدمها مجلس “الامكاوى” فى إستراتيجية المجلس 2030-2018 والعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المتعلق بالمياه وخدمات الصرف الصحى فضلا عن اعطاء اولوية بخطط التنمية للمياه من اجل الغذاء والطاقة.

كما تضمنت كلمة الوزير الحديث عن أسبوع القاهرة الأول للمياه الذى عقد بالقاهرة خلال الفترة 18-14 اكتوبر 2018 وما شهده الأسبوع من زخم وتنوع فى المشاركين والأنشطة السياسية رفيعة المستوى والحلقات والندوات النقاشية وورقات العمل البحثية والفنية التى جاءت جميعها متناغمة مع شعار المؤتمر “الحفاظ على المياه من أجل تحقيق التنمية المستدامة”.

وما خلص إليه هذا الحدث الكبير من توصيات تحقق فى مجملها الإدارة المتكاملة للمياه والتكيف مع التغيرات المناخية وتأثيرها على التننية المستدامة واهمية التعاون والشفافية ومشاركة المنافع فيما يخص المياه العابرة للحدود والتأكيد على اهمية البحث العلمى والتكنولوجى والابتكارات فى ادارة منظومة الموارد المائية.

إضافة إلى الاشارة الى التقدم الملحوظ فى دراسات مشروع الربط الملاحى بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط والذى تتشارك فيها دول حوض النيل فى بادرة من اب از روح التعاون بين الأشقاء فى دول الحوض. وفى ختام كلمة السيد الوزير تم توجيه الشكر والتقدير للسادة الوزراء والوفود الرسمية التى شاركت فى اسبوع القاهرة الأول للمياه وتطلع مصر لمشاركتهم الفعالة خلال فاعليات اسبوع القاهرة للمياه فى نسخته الثانية خلال الفترة 24-20 اكتوبر 2019.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...