التبرع بالأعضاء وزيارة القدس.. أبرز 10 تصريحات للبابا تواضروس في أمريكا

أجرى البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، زيارة رعوية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، دشن خلالها العديد من الكنائس والمذابح، وافتتح مباني تابعة للكنيسة، وذلك بالإضافة إلى عقد لقاءات مع شباب وخدام الكنائس والإجابة عن تساؤلاتهم.

ويرصد موقع صدى البلد أبرز 10 تصريحات للبابا تواضروس خلال إجابته عن تساؤلات شباب وخدام الكنائس في زيارته الرعوية.

1- توحيد الأعياد
صرح البابا تواضروس بأن الكنيسة تحاول توحيد عيد القيامة، حيث يتفق موعد العيد في الكنيستين الشرقية والغربية كل 4 سنوات، وتم اقتراح يكون الموعد الموحد في الأحد الثالث من شهر أبريل.

2- نقل عيد الميلاد إلى ديسمبر
رفض البابا تواضروس اقتراح نقل عيد الميلاد إلي يوم 25 ديسمبر؛ ليتفق مع الكنيسة الغربية، حيث أكد أن “المسيح الإله العظيم مش بنعمل له يوم واحد لعيد ميلاده، ولكن بنعمل له فترة من ٢٥ ديسمبر إلى ٧ يناير”.

3- أحداث المنيا
أكد البابا تواضروس أن مصر بها ٢٧ محافظة فيها أكثر من ٦ آلاف قرية، وحصلت مشكلة في قرية أو اثنين، وقال: “مش كل حاجة تقال في الإعلام تكون حقيقية”.

4- أحداث دير أبو مقار
أكد البابا تواضروس أنه ينظر إلى هذا الموضوع على أنه جريمة، وأن السلطات القانونية هي من قامت بالتحقيق مع أكثر من 400 عامل وعدد كبير من الآباء الرهبان.

وقال: “اثنان من الرهبان اتهموا في هذا الأمر، وواحد منهم قد تعرض في السابق لتحقيق كنسي من خلال لجان؛ فلذلك تم تجريده من الرهبنة، والثاني برغم وجود اتهامات موجهة له لكن لجنة الرهبنة حتى الآن لم تقابله بسب ظروفه الصحية، ولذلك لم نستطع أخذ قرار تجريده ولازم يدافع عن نفسه لذلك لابد أن تلتقي به اللجنة أولُا”.

5- الكنيسة والميديا
قال البابا تواضروس إن الإعلام لا يقول كل الأخبار، مؤكدا أن هناك صفحة رسمية خاصة بالكنيسة الأرثوذكسية، وهي “المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية” يتم عليها نشر كل الأخبار الخاصة بالكنيسة بعد التحقق الجيد منها.

6- التشجيع على زيارة مصر
“تيجي تزور مصر ونرحب بك، ولو حبيت تصيف كمان”.. هكذا أجاب البابا تواضروس عن سؤال أحد الأشخاص: “هل الأمور في مصر مستقرة؟ لأني أرغب فى زيارة مصر وأديرتها أنا وأسرتي”، مؤكدا: “واللى عايز يزور مصر أهلًا وسهلًا، والوضع تغير تمامًا غير من ٥ سنين”.

7- أخبار مصر
أكد البابا تواضروس أن الأمور في مصر تسير بشكل جيد، قائلا: “إحنا قعدنا سنين مفيش محافظ مسيحي، لكن تم تعيين 2 محافظين وكمان أول سيدة محافظة تبقى مسيحية، بالإضافة إلى وجود ٣٩ نائب مسيحي في البرلمان، بعدما كان واحدا أو اثنين”.

8- التبرع بالأعضاء
أكد البابا تواضروس أنه يجوز التبرع بالأعضاء في حال رغبة الشخص في ذلك.

9- عودة مجلة الكرازة بالخارج
أكد البابا تواضروس أن مجلة الكرازة قد تواجه صعوبة في الشحن إلى الخارج؛ لذلك أصبحت على المستوى العالمي مجلة إلكترونية، وسيكون هناك جزء لكل إيبارشية بلغتها.

10- زيارة القدس
قال البابا تواضروس: “في عام ١٩٦٧م حصلت الحرب وحدثت النكسة وإسرائيل احتلت القدس ومن يومها ما بقاش فيه زيارات، وتجدد هذا الموقف في حبرية البابا شنودة، ولكن الكنيسة لها مدارس وكنائس ولنا مطران هناك، ومن القرن الـ ١٢ الميلادي كان الفلسطينيون عايشين على الزيارات التي مثلت مصدر دخل لهم، ولما توقفت الزيارات حدثت مشكلة، والرئيس أبو مازن دعا المصريين لزيارة القدس؛ لأن هذا يساعد الفلسطينيين”.

وأضاف: “ولهذا السبب سألني البعض عن إمكانية زيارة القدس كهدية قدمها أبناؤهم لهم، فقلت لهم الكبار من ٩٠ سنة فما فوق يروحوا. وإنتم تقدروا تروحوا وتزوروا المطرانية القبطية هناك، وإحنا بنبعت رهبان وراهبات للزيارة هناك أيضًا”.

واختتم البابا تواضروس الثانى، زيارته الرعوية للولايات المتحدة، أمس الأول، الثلاثاء، بزيارة سان فرانسيسكو قبل أن يعود إلى القاهرة.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...