أطول فترة خسوف للقمر فى القرن الـ21.. الإفتاء توضح كيفية أداء المسلم صلاة خسوف القمر.. ووزارة الأوقاف تعلن إقامة الصلاة بجميع المساجد بالأئمة المعتمدين فقط

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الجمعة، خسوفا كليا للقمر يبدأ في تمام الساعة الـ 09:30 مساءً بتوقيت القاهرة.

ومن المقرر أن يستمر خسوف القمر لمدة 103 دقائق مع بقائه داخل سطح الأرض؛ بسبب تقاطع الشمس مع القمر فيتحول لون القمر إلى اللون الأحمر وتعد هذه الفترة الزمنية الأطول فى تاريخ الخسوف الكلى فى القرن الـ 21.

سنّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند حدوث ظاهرة خسوف القمر أن يؤدي المسلم صلاة “خسوف القمر” التي هي سُنة مؤكدة، حيث كان النبي يصليها ركعتين جماعة أو فرادى، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

وورد في ذلك حديث عن ابن عباس – رضي الله عنهما- أنه قال: «كسفت الشمس على عهد رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – فقام النبى – صلى الله عليه وآله وسلم – فصلى بالناس، فأطال القراءة، ثم ركع فأطال الركوع، ثم رفع رأسه فأطال القراءة، وهي دون قراءته الأولى، ثم ركع فأطال الركوع دون ركوعه الأول، ثم رفع رأسه فسجد سجدتين، ثم قام فصنع فى الركعة الثانية مثل ذلك، ثم قام فقال: إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آيتان من آيات الله يريهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى الصلاة» متفق عليه.

وقالت دار الإفتاء المصرية، إن صلاة كسوف الشمس وصلاة خسوف القمر سنة مؤكدة تصلى ركعتين جماعة أو فرادى، فى كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها الإمام ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

وشددت على أن صلاتي الكسوف والخسوف يصليان جماعة، وينادى لهما بـ”الصلاة جامعة”، ولا ينادى لها بالأذان؛ فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أداء صلاة الخسوف اليوم “الجمعة” بعد صلاة المغرب، بالمساجد الكبرى بالمحافظات، تحقيقا للسنة.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الخميس، أنه سيتم التواصل مع معهد الفلك وهيئة المساحة لاستيضاح الأمر، مشيرًا إلى أن الأمر متاح لجميع المساجد، مع منع غير حاملي تصريح الخطابة من إمامة الناس في صلاة الخسوف.

ونوه الوزير إلى أن أي شخص لا يحمل تصاريح للخطابة لا يحق له إقامة أي عمل دعوى بالمساجد.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أن صلاة خسوف القمر سنة عن النبي (صلى الله عليه وسلم) ؛ وينادى لها بالصلاة جامعة كالعيد، بلا أذان ولا إقامة، وتؤدى ركعتين: بركوعين وسجودين، وهي صلاة جهرية كونها تصلى ليلًا.

وشرحت كيفية أدائها بأن يكبر تكبيرة الإحرام ، ويستفتح بدعاء الاستفتاح ، ويقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ، ثم يركع ركوعًا معتدلًا فيسبح بطمأنينة ، ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد ، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم ، ويستحب أن تكون القراءة بعد الركوع الثاني أقصر منها بعد الركوع الأول ، ثم يركع بطمأنينة وهو دون الركوع الأول ، ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد، ثم يسجد سجدتين ، ولا يطيل الجلوس بينهما ، ثم يقوم إلى الركعة الثانية ، فيفعل كما فعل في الركعة الأولى ، ويستحب أن تكون الركعة الثانية أقصر من الأولى قراءة وركوعًا ، ثم يتشهد ويسلم.

وقال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن خسوف القمر الكلي لم يحدث منذ قرن من الزمان، مشيرا إلى أن القمر سيختفي كليا لمدة 100 دقيقة.

وأوضح “الجندي” خلال لقائه على فضائية ” دي ام سي” أن القمر سيختفي اليوم الجمعة، مطالبا المسلمين بفهم قدرة الله في إخفاء آياته وتبديل سننه الكونية وقدرته المتعالية وما في الأمر من دروس وعظة وعبرة وفهم وعلم.

وأشار إلى أن الجزء العلمي مهم في الفهم والمتابعة، وأن الخسوف تحذير من الله وبيان لقدرته الذي خلق السموات والأرض، قال تعالى “وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ”.

وقال الشيخ زكريا عرابى، من علماء الأزهر الشريف، إن الخسوف آية من آيات الله وعلامة من علاماته، ويجب أن نصلى لله أثناء وقوع ظاهرة مثل اختفاء القمر.

وتابع عرابى، خلال حلقة برنامج “لعلهم يفقهون”، المذاع على فضائية “dmc”، “الفكرة فى صلاة الخسوف والكسوف، لأنها آية وتعتبر بروفة ليوم القيامة”.

ويؤدي المسلم صلاة “خسوف القمر” التي هي سُنة مؤكدة، حيث كان النبي يصليها ركعتين جماعة أو فرادى، في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجدتان، ثم يخطب بعدها ويحث على التوبة وفعل الخيرات من دعاء وذكر وصدقات.

يذكر أن ملايين بمصر والوطن العربى على موعد اليوم الجمعة 27 يوليو الجارى مع خسوف القمر الكلى، الذى سيتفق وسطه مع توقيت بدر شهر ذى القعدة لعام 1439 هجريا، ويغطى ظل الأرض 161% تقريبا من سطح القمر، ويعتبر هذا الأطول بمصر والوطن العربى فى القرن الواحد والعشرين.

قد يعجبك ايضا
جاري التحميل...